الخميس، 6 أكتوبر 2011

وداعا ستيف جوبز لن ينساك العالم ولكن سنفتقدك كثيرا

الصفحة الرئيسية لموقع شركة آبل - اليوم 6/10/2011
توفي اليوم ستيف جوبز (Steve Jobs) عن عمر يناهز 56 عاما ، فلقد غادر ستيف جوبز الدنيا بعد ان ترك بصمته في هذا العصر ، فبعد ما قدمه للتكنولوجيا لن نستطيع ابدا ان ننساه.

ستيف جوبز : هو احد وابرز مؤسسي شركة آبل ، هو عبقري الالكترونيات ومن امهر رواد الاعمال في جيله.
قدم لنا ستيف جوبز كثير من المنتجات التي غيرت وجه التكنولوجيا تماما ، قدم معظم هذه المنتجات من خلال شركة آبل.
الشعار الشهير لشركة Apple


شركة Apple : تمتلك الان سيولة مالية اكثر مما تمتلكه الحكومة الامريكية بسبب النتائج القوية التي حققتها الشركة سواء بالنسبة للأرباح الصافية أو المبيعات لتصل السيولة النقدية بالشركة إلى 76.2 مليار دولار في شهر يوليو الماضي، وايضا القيمة السوقية لشركة ابل ارتفعت بشكل كبير جدا لتصل الي 381 مليار دولار في شهر سبتمبر الماضي لتصبح أكبر شركة في العالم من حيث القيمة السوقية، متفوقة على امبراطورية النفط إكسون موبيل.
 
شخصيا مثل الكثيرين في الوطن العربي .. لم تتح لي الفرصه الي الان لامتلاك احد منتجات ابل وهذا بسبب ارتفاع ثمنها مما يؤثر بالتاكيد علي انتشارها بيننا فلذلك قد يقول البعض مما لا يعرفون منتجات ابل ماذا قدم ستيف جوبز لنا و للتكنولوجيا؟
وللاجابه علي هذا السؤال ساكتب مقاله بعنوان لمسات وإبداعات ستيف جوبز سأتناول فيها ان شاء الله أهم النقلات التكنولوجية في عصرنا والتي كان هو سبب فيها وساذكر فيها ايضا أهم المنتجات التي قدمها لنا ستيف جوبز.
مجموعة صور لستيف جوبز: الأولى في الأعلى من اليسار أخذت عام 2000 تليها صورة أخذت عام 2003 والثالثة عام 2005.
الصورة الأولى في الأسفل من اليسار أخذت عام 2006 تليها صورة أخذت عام 2008 والأخيرة عام 2009.


شغفي بستيف جوبز ليس من فتره طويله ولكنه بدأ عندما علمت منذ عدة اشهر انه لم يكمل دراسته الجامعية وانه قرر ترك كليته بعد رسوبه في أول عام دراسي ، وعندما قدم استقالته من موقعه كرئيس تنفيذي لشركة ابل في شهر اغسطس الماضي تملكني شعور بالدهشة والقلق والفضول .
الدهشة لانه احد مؤسسين الشركه وكما يقولون عليه فهو ساحر آبل ويعتبر هو جوهرها فلماذا يتخلي عن منصبه، اما القلق فبسبب (ماذا بعد ؟) وما مصير شركة ابل بعد تركه لهذا المنصب وهل هذا سيؤثر علي منتجاتها، وكان عندي فضول كبير لمعرفة سبب هذا القرار فبدات اقرأ عن حياته واجمع كل المعلومات المتوفره عنه فوجدت اشياء كثيره تستحق التوقف عندها والتعلم منها فحياته لم تكن سهله بل كانت مليئه بالتحديات مما دفعني لان اقرر ان اكتب عنه سلسلة مقالات لنتعرف فيها اكثر علي حياته.
ولكن لم يشأ الله ان انتهي منها بالشكل الذي اسعي اليه بسبب انقطاع النت عن بيتي في الفتره الماضيه لعدة شهور ووجود بعض الاهتمامات والانشغالات الاخري ،وها انا اكتب عنه ولكن بسبب تاثري الكبير لوفاته.

كان اغلب الظن عندي ان سبب استقالة ستيف جوبز اختياره للوقت المناسب للخروج من آبل وهي في اوج انجازاتها المدهشة حتي نتذكر دائما انه تركها وهي علي القمه وهذا شيء ايجابي وصحي ان يكون لرواد الاعمال خطه لاعتزال الحياه المهنية، ولكن الان من الواضح ان سبب استقالته هو المرض لا شيء اخر فمن المعروف انه عاني من سرطان في البنكرياس (حفظكم الله) منذ عام 2004 وقام بعملية زرع كبد عام 2009 وكان في اجازه مرضيه منذ يناير مطلع هذا العام.

 سيرته الذاتيه: ونحن في انتظار الكتاب الذي سيصدر عن قصة حياته قريبا الكتاب يبلغ 656صفحة تحكي قصة ستيف جوبز من البداية حتي اسباب استقالته من الشركه هذا الكتاب من اعمال الكاتب والصحفي الأميركي المخضرم (وولتر آيزاكسون) المدير التنفيذي لكل من تلفزيون سي إن إن ومجلة تايم، إضافة الى هذا عيّنه الرئيس أوباما رئيسًا لـ مجلس إذاعة الحكّام .
وقالت الدار التي ستنشر هذا الكتاب (سايمون آند شوستر) أن آيزاكسون بدأ عمله على هذا المشروع منذ ثلاث سنوات ، حيث قام بعمل الكثير من المقابلات مع مئات الأشخاص وأقارب ستيف جوبز من أجل هذا الكتاب بالإضافة إلى أكثر من 40 مقابلة مع ستيف جوبز نفسه، ويذكر أن أعمال هذا الكاتب السابقة تشمل سيرتي حياة بنجامين فرانكلين أحد الآباء المؤسسين للولايات المتحدة، وعبقري النسبية ألبرت أنشتاين.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق