الثلاثاء، 19 مارس 2013

تعلم معنا برمجة الأندرويد: 1- تجهيز بيئة التطوير (أ)

الدرس الأول : تجهيز بيئة التطوير (أ)


أهلا وسهلا بكم في اول درس من سلسلة تعلم معنا برمجة الأندرويد .. أسأل الله أن ينفعنا وإياكم بما علمنا.
هذا الدرس لشرح كيفية تثبيت الأدوات اللازمة لبدء البرمجة علي منصة الأندرويد ، وسيتم اعداد AVD اختصار Android Virtual Device وهو عبارة عن جهاز وهمي لنظام التشغيل أندرويد لنقوم بتجربة تطبيقاتنا عليه ، والتعرف من خلاله علي نظام التشغيل الجديد وتجربة خصائصه.
للتسهيل سنقوم بتقسيم الدرس إلي 4 مراحل :
1- تحميل وتنصيب Java JDK.
2- تحميل وتنصيب Android SDK.
3- إعداد المشغل الوهمي للنظام AVD.
4- تحميل وإعداد برنامج Eclipse.


لا تقلقوا سنتكلم عن كل خطوه بالتفصيل وأهميتها ولكن نريد عزيمة واصرار لإنهاء هذا الدرس وتطبيقه فالبدايات عادة تكون أصعب شيء ، وهذا الدرس سيكون طويل بعض الشيء بسبب كثرة الصور ولكنه سهل جدا فقط يحتاج القليل من الصبر حتي نقوم بتحميل وتنصيب كل هذه الأشياء (ملاحظة: جميع الصور مصغرة، برجاء الضغط علي كل صوره لمشاهدتها بحجمها الطبيعي في شاشة منفصلة) فيها بنا نبدأ هذه الخطوات.
أولا : تحميل JDK من هنا
بعد الدخول علي الرابط سنقوم بالتعليم علي اختيار Accept في اول الجدول الذي سيظهر لنا بعد ذلك نختار الحزمة المناسبة لنظام 
التشغيل الخاص بنا من الجدول لنقوم بتحميلها مباشرة كما في الصوره أنا سأقوم باختيار الحزمة الخاصة بالويندوز 32 بيت
وبعد التحميل سنقوم بفتح الملف وتنصيبه كأي برنامج عادي في نظامنا ، و JDK اختصار Java SE Development Kit وهي المكتبة الخاصة بلغة البرمجة جافا فكما قلنا سابقا أننا نعتمد علي لغة الجافا لعمل تطبيقات للأندرويد.
ملاحظة : إذا كنت تستخدم لغة الجافا في البرمجه وجهازك يحتوي علي JDK فبالتأكيد أنت لا تحتاج إلي هذه الخطوه.
ثانيا : تحميل Android SDK من هنا
ستظهر لنا صوره شبيهه بهذه سنختار منها الملف الثاني وهذا بالطبع لمستخدمي نظام الويندوز


أما الانظمة الأخري فلا يوجد فرق في الخطوات الا في اختيار الملف المطلوب بالنسبة لمن يستخدم نظام الماك هيختار تنزيل الملف الثالث ، واما لمن يستخدم نظام لينكس أو أي من تفريعاته سيختار الملف الرابع.
بعد الانتهاء من تحميل ملف Android SDK اختصار Android Software Development Kit وهي عباره عن حزمة من الأدوات البرمجية التي نحتاجها للعمل علي تطوير برمجيات لمنصة الأندرويد قامت جوجل ببنائها اعتمادا علي المكتبات البرمجية للجافا ، سنقوم بفتح هذا الملف
واستكمال التنصيب كأي برنامج معتاد ، ومن المفترض بعد الضغط علي Finish سيقوم تلقائيا بفتح SDK Manager لنا لإستكمال تحميل وتنصيب بقية ملفات النظام (في حالة عدم فتح هذا البرنامج تلقائيا يمكننا إيجاده في قائمة البرامج تحت فولدر Android SDK Tools
ليظهر لنا كما بالصوره)


البرنامج قام بعمل فحص سريع ووجد الملفات الغير مثبته علي الجهاز فنتأكد أنه قام بالتعليم علي كافة الملفات التي نحتاجها كما نري.
ملاحظة : لمن يعاني من بطء سرعة النت نسبيا يمكنه اختيار ملف واحد للتنصيب في كل مره حتي ينتهي من تحميل وتنصيب جميع الملفات.
هنختار Install Packages لتظهر لنا هذه الشاشة

هذه الشاشة توضح لنا بعض المعلومات عن الملفات التي قمنا باختيارها ومنها حجم كل ملف ، لن نقوم بتغير شيء غير أننا سنتأكد من التعليم علي اختيار Accept والضغط علي Install ليبدأ التحميل والتنصيب التلقائي كما بالصوره (لإزالة علامة الاستفهام بجوار بعض الملفات فمن الأفضل اختيار Accept All ليقوم بتحميل كافة الملفات بدلا من اختيار كل ملف والموافقه عليه)
سنتركه بعض الوقت حتي يقوم بتحميل وتثبيت كافة الملفات المطلوبه وهذا يعتمد بشكل كبير علي سرعة الإنترنت لديك … فكن صبور :) لو النت عندك زي حالاتي سعات بيبقي بعافية شوية.
ملاحظة : ما نقوم بتنصيبه الان هو الاصدار الاخير من الاندرويد ، ومن يرغب في تجربة اي نظام قديم فقط يقوم باختيار رقم الاصدار الذي يريده من SDK Manager ثم يقوم بتنصيبه ، وعند وجود اي تحديثات للنظام من جوجل فقط سنفتح SDK Manager الذي سيقوم بجلب هذه التحديثات لنا.
ثالثا : تشغيل الجهاز الوهمي AVD
سنقوم بفتح برنامج AVD Manager من قائمة البرامج كما بالصوره
نختار New من الأعلي
في الشاشة التالية سنكتب الاسم الذي نود اعطائه لهذا الجهاز الوهمي ونختار النظام الذي نريد أن نجرب عليه التطبيق وفي حالتنا هذه سيكون Android 4.0 وهناك اعدادت اخري كثيره سنتعرض لها في وقتها إن شاء الله ، وبعد ذلك سنضغط علي Create AVD
ستظهر لنا رسالة هنضغط OK ليظهر لنا الجهاز الوهمي الذي قمنا بإعداده في قائمة الأجهزة
هنختار اسم الجهاز ثم نضغط Start لتظهر لنا هذه الشاشة
لن نقوم بتغير أي شيء فقط نضغط Launch ليقوم جهازنا الشخصي ببناء هذا الجهاز الوهمي لنظام الأندرويد

هذه العملية تأخذ بعض الوقت حتي ينتهي جهاز الكمبيوتر من بناء هذا الجهاز الوهمي فلا تقلق ولكن حاول ألا تثقل علي جهازك في هذه الفتره فبناء الجهاز الوهمي يستهلك الكثير من إمكانيات جهازك الشخصي.
عندما يشتغل معك الجهاز الوهمي فيمكنك أن تأخذ جوله لتتعرف علي خصائص الاصدار الجديد من الأندرويد حتي تستريح قليلا وتستعد يا بطل لآخر جزء معنا اليوم في درسنا.
نشرت هذا البوست لأول مره في موقع أندرويد هاز بتاريخ 16 ديسمبر 2011 وحصل علي عدد مشاهدات تتخطي الـ 31,000 مره.




هناك 3 تعليقات:

  1. الموضوع اكتر من رائع ومبسط نفع الله بكم

    ردحذف
    الردود
    1. الله يكرمك .. شرفتيني بمرور حضرتك

      حذف
    2. وفقك الله يا محمد ونتمنى منك المزيد

      حذف