الأحد، 20 أكتوبر 2013

إعلانات الإنترنت والهواتف عالم أكبر مما نتخيل

السلام عليكم :)
هذه الأيام أعمل على تطبيق أندرويد جديد (مع فريق عمل رائع سنعلن عن نفسنا قريبا) المهم أننا نفكر في وضع إعلانات وإتاحة التطبيق بشكل مجاني ، فأول أمس قضيت وقت كبير للبحث في موضوع الإعلانات الخاصة بتطبيقات الهواتف الذكية وأبسط صورها عبارة عن شريط الإعلانات الذي يظهر لك في العديد من التطبيقات والألعاب على الأندرويد أو الأيفون كما في أسفل هذه الصورة


ولها أشكال آخرى مثل الإعلانات التي تظهر على شاشة الهاتف كاملة وبالأخص في الألعاب، وأيضا إشعارات تظهر لك في شريط التنيهات بين الحين والآخرى وفي الفترة الأخيرة جوجل حذفت العديد من التطبيقات التي تستخدم هذه الطريقة من على المتجر لأنها اعتبرتها مزعجة للمستخدم.
ملاحظة: إذا أردت عدم ظهور أي إعلانات لك أثناء إستخدامك للتطبيق أو لعبة ما فقم بفصل اتصال الإنترنت من هاتفك بشكل مؤقت :)

نرجع لموضوعنا اليوم فتحت الفيسبوك لأول مرة بعد إجرائي للبحث فإذا بي أجد إعلان عن شبكة إعلانات خاصة بالهواتف الذكية وهو الذي يظهر في الصورة

وعنوان الإعلان .. هل أنت مبرمج أندرويد؟ اكسب دولارات ، وأنا طبعا بكل طيبة جريت عليه وقلتله جيتلي من السما وفتحته عشان أشوف التفاصيل، وبعد لحظات فوقت لنفسي وبدأت أفكر هو الفيسبوك عرف منين إن أنا محتاج الإعلان دا في هذه الأيام ومش لاقي طريقة غير إنه بيتجسس على ملفات الكوكيز اللي عندي فعرف المواقع اللي أنا زورتها والموضوعات اللي أنا قرأتها ثم أظهر لي الإعلان المناسب ... هل هذا ممكن؟ أم يوجد طريقة أخرى؟
تحديث: نعم هذا الأمر صحيح فجوجل والفيس بوك تستخدم سجل التصفح لديك لكي تظهر لك إعلانات مناسبة لما تهتم به فيزيد تفاعلك مع الإعلانات وتزيد معه عوائد تلك الشركات، ومؤخرا أعلنت تويتر أيضا تفعيل هذه الخدمة.

معلومات عن قطاع الإعلانات:
جوجل تحقق أكثر من 95% من دخلها عن طريق الإعلانات ودخل جوجل خلال الـ 3 شهور الماضية فقط وصل إلى 14.89 مليار دولار ، وبالنسبة للشرق الأوسط فهو ينمو بنسبة تصل إلى 37% سنويا.

إعلانات الهواتف:
يوجد العديد من شبكات الإعلانات الخاصة بالهواتف أشهرهم شبكة admob لأنها تابعة لجوجل، هناك العديد من الآراء التي تقول أن أرباح هذه الشبكة أقل من غيرها، بالنسبة لي ملاحظاتي عليها إلى الآن خاصة بنود خدمة  Google AdSense فأنا أجدها مجحفة جدا للناشر (وهو المبرمج أو مالك التطبيق) لدرجة أن البند الخامس الخاص بالدفعات المالية به هذا النص "وفي حالة تخلف معلِن تم عرض إعلاناته على أي ملكية -تطبيق أو موقع- عن الدفع إلى Google، يجوز لنا أن نحتجز الدفعات المالية أو نخصم من حسابك." يعني المعلن اللي حط إعلانه عند جوجل وجوجل عرضته عندك في التطبيق تخلف عن الدفع لهم جوجل بتقولك ملناش دعوة روح اتصرف معاه :(

أما بخصوص الإعلان الذي ظهر لي فهو لشركة اسمها pingjam لديهم فكرة جديدة يقومون بتطبيقها وهي إظهار إعلان للمستخدم حسب أرقام الشركات التي يتصل بها ويريدون من المبرمجين الاشتراك معهم في هذا البرنامج بدلا من قطع مساحة من شاشة التطبيق لعرض بانر الإعلان (أجدها فكره جديرة بالاهتمام)


عموما أنا في بداية التجربة وإن شاء الله سأشارككم بنتائجها المهمة دائما.

هناك تعليق واحد:

  1. بالفعل كثرت في الاونة الاخيرة الكثير من الاعلانات بمختلف المجالات

    ردحذف