الجمعة، 13 سبتمبر 2013

إستعادة الملفات المحذوفة من الذاكرة الداخلية لهواتف أندرويد

هل قمت بحذف كل ملفاتك من على ذاكرة الهاتف الداخلية SDCard ؟ أو ربما لم يخبرك أحد أنك ستفقد جميع بياناتك عندما تقوم بعمل روت للجهاز؟ أو ربما حذفت بالخطأ صور مهمة لك ولحظك السيء فهاتفك يملك ذاكرة داخلية فقط! إذاً فهذا الموضوع مكانك الصحيح وأبشر :)



منذ عدة شهور قمت بعمل روت-Root لهاتفي الأندرويد وقمت بنقل جميع ملفاتي المهمة قبل القيام بذلك من هاتفي إلى اللاب توب لعلمي بأن كل شيء على الجهاز سوف يتم محوه بعد عمل الروت، وللأسف قبل أن أقوم بإعادة نقل الملفات مرة أخرى لعدم إستعجالي هارد اللاب الخاص بي باظ في تجربة مريرة وضاعت كل الملفات التي كانت على الهارد (مشتملة ما كنت أحتفظ بها من الهاتف) فبحثت عن طريقة لإستعادة الملفات التي كانت على الهاتف لتقليل الخسائر ووجدت هذا الشرح المتميز بالإنجلش طبعًا.

الخطوات كثيرة جدا بسبب أننا نتعامل هنا مع الذاكرة الداخلية للجهاز والتي لا تستطيع برامج إستعادة الملفات أن تراها كما ترى الذاكرة الخارجية (كارت الميموري) وصاحب هذا الشرح الرائع تغلب على هذه المشكلة بأربع خطوات كالآتي:
1- إسترجاع كامل الذاكرة الداخلية للهاتف على هيئة ملف واحد إمتداده .RAW والإحتفاظ به على جهاز الكمبيوتر.
2- تحويل هذا الملف إلى VHD
3- تهيئة الملف الجديد ليصبح مقروء كأي بارتيشن على الكمبيوتر.
4- إستخدام أحد برامج إستعادة المفات المحذوفة لفحص هذا البارتيشن وإسترجاع كافة البيانات إن شاء الله.

المتطلبات والخطوات موجودة في الموضوع بالتفصيل في الشرح لذلك لن أعيد ذكرها هنا ولكن وأنا أقوم بتنفيذها ظهر لي العديد من المشاكل (كلها كانت في الخطوة الأولى فهي أصعبهم) وسأذكر هذه المشاكل للتسهيل عليكم:
1- عدم تنفيذ أوامر الـ adb : والحل كان وضع عنوان مكان هذا الملف في الـ Path الخاصة بالويندوز.
2- رفض تصريح super user عند تنفيذ أمر su : والمشكلة كانت بسبب إن شغال على روم CyanogenMod وكان يجب علي تفعيل خيار إمكانية التحكم كـ super user عبر الـ adb
3- وجود خطأ عند تنفيذ السطر اللي فيه الأمرين nc و pv : والسبب كان حزم ناقصة أثناء تسطيب Cygwin (وهي الأداة التي تجعلك تنفذ أوامر على نواة لينكس الخاصة بالأندرويد من خلال الويندوز)

أنا لن أتكلم على هذه المشاكل بالتفصيل لأن أعتقد إن مش ناس كتير هيحتاجوها فلو حد قابله أي مشكلة وهو بينفذ الخطوات دي ممكن يسيب تعليق بالمشكلة وأنا هاسعده على أد مقدرتي إن شاء الله.

سؤال مهم:
كده لو أنا بعت جهازي بعد ما مسحت كل الملفات اللي عليه ممكن أي حد يستخدم الطريقة دي ويسترجع البيانات الخاصة بي؟
للأسف أينعم يمكنه ذلك.
والحل: إنك بعد ما تحذف كافة الملفات تقوم بالكتابة مكانها بأي ملفات أخرى ليست شخصية (ويفضل أن تملء الذاكرة كلها بهذه الملفات الجديدة لتتأكد أن الملفات القديمة لم يعد لها وجود إطلاقا)

ملاحظة أخيرة: أنا استخدمت الهاتف لفترة طويلة قبل أنا أقوم بتنفيذ هذه الطريقة لذلك الملفات التي قمت بإسترجاعها لم تكن هي التي أبحث عنها، على الرغم أني كنت أحتفظ بنصف الذاكرة فارغ ولكن تأخري أضاع كل الملفات الأساسية، فأرجو أن يستفيد أحد غيري  بهذه الطريقة :)

هناك 25 تعليقًا:

  1. اخي العزيز انا عندي مشكله كبيره وبحاجة هاد البرنامج وبصراحة فتحت على الموقع الي حاطه بالانجليزي بس ما قدرت افهم كل الخطوات هل تستطيع ان تساعدني ولو بشرح بسيط واكون لك من الشاكرين

    ردحذف
    الردود
    1. يا اهلا وسهلا بك أخي العزيز
      للأسف هو مش برنامج واحد إنما عدة برامج والعديد من الخطوات لذلك يجب أن تتبع الشرح بالتفصيل حتى تنجح في التنفيذ والشرح البسيط لن يفيدك في ذلك، أقترح عليك أن تجعل أحد أصدقاءك يساعدك في الترجمة وانا من الممكن أن اساعدك اذا ظهر معك مشكلة أثناء التنفيذ.
      ربنا يوفقك

      حذف
  2. بص يا باشا ... الخطوات دي كلها عملتها :
    Rooted phone ,busy box installed ,cygwin installed ,Netcat , USB debugging enabled , vhd tool , recovery application

    المشكلة كلها في ال ADB مش عارف اعمله ازاي ؟؟!!

    انا نزلت ال adt-bundle وفيها ال SDK Manager بس مش لاقي ملف ال ADB.exe ومش عارف اذا كنت محتاج انزل حاجة تانية ولا ايه ؟؟

    ده غير اني لما بفتح ال SDK Manager مبيعملش حاجة وبيقفل في ثانيتها ومش عارف احطه فين .. ممكن تساعدني عشان اخلص من النقطة دي؟

    ردحذف
    الردود
    1. اه ممكن اساعدك انت جاي في اسهل نقطه
      اعذرني والله لم ارى تعليقك الا الآن بسبب انشغالي طوال الفترة الماضية
      فأرجو ان تخبرني اذا مازلت تحتاج الى المساعدة.

      حذف
  3. شبابا انا عندي ملفات مهمه حقه الجامعه ومعلومات احتاجها ضروري ادله احتاجها في المحكمه وﻻزحت الصيانه كان عندي مشكله في مدخل الشاحن فحذفو بيانات الجهاز سوولو سوفتوير وانا ماطلبتهم فهل يمكن ان تسترجعها علما بان البيانات كانت مخزنه فب ذاكره الجهاز

    ردحذف
    الردود
    1. نعم هناك احتمال كبير انك يمكن تسترجع هذه البيانات خاصة لو لم تقم باستخدام الجهاز وتحميل اي ملفات عليه بعد ان استلمته.

      حذف
  4. السلام عليكم
    انا وجهتني المشاكل المذكروة في البوست .. ممكن الحل جزاك الله خير

    ردحذف
    الردود
    1. وعليكم السلام
      ممكن حضرتك تحدد بالظبط نوع المشكلة اللي قبلتك؟ وايه الخطوات اللي نفذتها قبل ما توصل للمشكلة؟

      حذف
  5. انا مش عارف اتواصل معكم

    ردحذف
  6. عندي مشكله

    ردحذف
  7. لو سمحت فيدنى
    انا حملت برنامج كينج رووت علشان كان عندى مشاكل بالموبايل وحذفت من عليه ملفات كتيير مهمه بالخطأ ياريت تعطينى حل انفذه من على الموبايل بدون لاب او كمبيوتر
    بلييييييز اشرحلى اتصرف ازاى لان بقى عندى اعطال كتيره ومش هارف استخدم الموبايل

    ردحذف
  8. لو سمحت انا حذفت كل الصور من هاتفى نوت 3 32 جيجا بقالى حوالى 4 شهور استعملت الهاتف خلالها .. ممكن استرجع صورى وملفاتى القديمة . محتاجها جدااا . أرجو المساعدة للأهمية

    ردحذف
  9. لوتكرمت جالاكسي تدنوت 4 كان يطفي فجاة وارد اشغله الى ان طفى ولايشتغل واخذته لكذا محل والبعض قال ان الاندرويد تالف او معطل والبطارية ولازم يعملو له فورمات سؤالي هل من الممكن استعادة الصور والفيديوهات من الذامرة الداخلية بعد عمل الفورمات او هل توجد طريقه بديلة لاستعيد الصور والفيديوات ؟؟؟؟؟؟؟؟

    ردحذف
    الردود
    1. يوجد احتمالية للاسترجاع، بس صعبه جدا لانها محتاجه خطوات كتير ومش دايما بتنجح.
      اهم حاجة عدم استخدام الجهاز مطلقا بعد ان يعمل حتى تتم عملية الاستجاع

      حذف
  10. السلام عليكم
    يا الحبيب جهازي نوت4 صدفه طفى وصار يطفي وويشتغل من حاله رحت الصيانه عمل فورمات وكان سوفت وير ابي تستعيد الصور والفديوهات والملاحظات وملفات مهمه تكفون الحل

    ردحذف
  11. يا اخ محمد

    ردحذف
  12. وعليكم السلام
    اخي العزيز انا لا اعمل بالصيانة

    ردحذف
  13. لا اعرف اذا كان البرنامج مزيف ام لا
    ارجو تنزيل برامج حقيقية

    ردحذف
  14. عندى مشكله عايز ارجع ملفات حزفتها بالخطأ من الاندرويد ولم اعمل باك اب لها هل لها حل مع العلم أنى فى امس الحاجه لها

    ردحذف
  15. أخي الكريم ماهي الخطوات وماهي البرامج انت ذكرت الخطاوت النظرية ولكن الكلام العملي لم تشرحه أرجو منك أن تشرح لنا وماهي البرامج المستخدمة

    ردحذف
    الردود
    1. الشرح كله بالتفصيل موجود في XDA- developers وهو المنتدي اللي نشر الموضوع في الاساس ممكن حضرتك توصل للموضوع من هذا اللينك
      http://goo.gl/CggYbR

      حذف
    2. مشكوراخي يعطيك الف عافية

      حذف
  16. عندي مشكلة كبيرة بتمنى تسعدوني انا نسيت باسورد تليفوني قمت عملتلو فورمات كلشي نمحى وانا بحاجة لملفاتي هل ممكن ارجعهم تاني نوع تليفوني s6

    ردحذف